الخطاب الأول للنائب المحامي سعيد نفاع يثير زوبعة حادة في الكنيست..

بعد أن جرت مقاطعته خلال كلمته الأولى، قال: "من المتبع أن لا يقاطع عضو الكنيست الجديد في خطابه الأول احتراما، ولكني لا أطلب احتراما ممن لا يعرفون معنى الاحترام"..

الخطاب الأول للنائب المحامي سعيد نفاع يثير زوبعة حادة في الكنيست..
لم يتحمل أعضاء الكنيست ومن كل الأحزاب الصهيونية وحتى رئيسة الكنيست، ما جاء في الخطاب الأول للنائب سعيد نفاع فقامت زوبعة في كل أركان المبنى. ورد عليها نفاع بالضحك قائلا: من المتبع أن لا يقاطع عضو الكنيست الجديد في خطابه الأول احتراما، ولكني لا أطلب احتراما ممن لا يعرفون معنى الاحترام".

ومما جاء في كلمة النائب نفاع :"قبل 40 سنة وببلوغي سن الرابعة عشرة، انفجرت حرب الـ-67، وكنت فتى يقف على جنبات طريق عكا صفد يصرخ للجنود على مجنزراتهم: "إلى الأمام لدمشق"، وبالمقابل رموا لي "الملبّس". كل هذا رغم أن بعض فروعي التي أطعمتني كانت قد قطعت، وعندها جاء القطع النهائي للفرع الذي نجلس عليه وأبناء عائلتي ويطعمنا، أرضنا.
هكذا كان في مجد الكروم ومعليا فإذا ما الفارق؟
وبدأت بالأسئلة الصعبة: لماذا؟"

وأضاف نفاع أنه لم يكن لديه عندها إجابات واضحة. وبضيف: "ملأ قلبي القرار أن أكافح ضد قاطع فروع معيشتي، الذي أخذ من والدي الفلاح البسيط مصدر افتخاره ليربينا بشرف. ومع الأيام وبوصولي جيل الـ-17 استدعيت للخدمة العسكرية، وانتصب في وجهي السؤال:
كيف منع أبي من دخول أرضنا في "مغر الدروز" في الحولة بسبب الخطر الأمني على أمن الدولة، وعلي أنا أن أبدأ تدريباتي في نفس الأرض؟
هذه الأسئلة وأسئلة كثيرة أخرى أوصلتني إلى هنا في حين أن هذا لم يكن حلم حياتي!"..

وتابع أنه يقف اليوم وفي ظروف غير طبيعية مكان د.عزمي بشارة بعد عبور عاصفة هوجاء على مدى شهر. وقال: "في خضمها وكذلك عشية البحث اليوم يثور في رأسي السؤال الآتي:
الشاباك صاحب مهمة الدفاع عن الشعب والدولة، يتصنّت على راحته، لعضو الكنيست بشارة أثناء اتصاله بعميل أجنبي وإعطائه المعلومات المساعدة له في حربه مع إسرائيل، وينتظر الشاباك 33 يوما، ويعطيه إمكانية الاستمرار في المساعدة! رغم قدرته المخولة له في قانون حصانة أعضاء الكنيست أن يمنعه ولا يفعل ذلك، وعندها أتذكر مثلنا العربي: "مجنون يحكي وعاقل يسمع".

خلال هذا الكلام هبّت العاصفة من اليسار واليمين تماما " كبيت الدبابير".

وتابع النائب نفاع: "وعندما أتذكر خط ال-300 وما صنعه الشاباك للجنرال يتسحاك مردخاي، والضابط الشركسي نابسو وما صنعه به نائب رئيس الجهاز فيه، أقول لنفسي: ها نحن أمام فشل آخر إذا كان السيد فينوغراد لم يفحصه في الجزء السري من تقريره، فها قد أضيف له عمل إضافي!
دمج الموضوعين أعلاه يقوي في قلبي أكثر فكرة " دولة لكل مواطنيها".

"وكل ذلك حتى لا يكون التقرير القادم لوزارة المعارف عن تحصيل خريجي الثانويات، أن:
59% من الخريجين اليهود حاصلين على شهادات تخرج.
وفقط 31% عند العرب، وحين يقسمهم إلى طوائف لا يكون عند الدروز 17%".

وأنهى حديثه بالقول: "ماذا ستفحص لجنة التحقيق التي لا بد آتية في المستقبل؟ إخفاقات أم قصورات أم مصائب؟ وكم من الضحايا سيسقط حتى تقوم؟
كل ذلك في حين أن مبادرة سلام عربية شاملة لاعتراف متبادل وسلام دائم، كفرصة تاريخية" تطرق أبواب إسرائيل دون أن يكلف أحد نفسه بفتح الباب، بل على العكس يضاف إليه قفل فوف قفل. إذا لم يفتح لها الباب وعلى مصراعيه، من يعرف على ماذا ستقوم لجنة التحقيق الآتية، إذا كانت ستقوم أصلا".

التعليقات